القمة الأورومتوسطية للمجالس الاقتصادية والاجتماعية تدعو إلى دور أكبر للمجتمع المدني في سياسة الجوار الأوروبية

ديسمبر 4, 2015
مشاركة في

 اعتمد ممثلو المجالس الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة الأورو-متوسطية والجهات الفاعلة في المجال الاقتصادي والاجتماعي الإعلان الختامي للقمة الأورومتوسطية للمجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة التي عقدت في 30 نوفمبر و 1 ديسمبر في بروكسل.

 
وأكد الإعلان على ضرورة إعطاء دور أكبر للمجتمع المدني في سياسة الجوار الأوروبية، وليس فقط بزيادة إشراك منظمات المجتمع المدني في الالتزامات والنشاطات المتعلقة بسياسة الجوار الأوروبية، ولكن أيضا من خلال مطالبة سياسة الجوار الأوروبية بضمان تمكين المجتمع المدني في جميع البلدان وضمان الامتثال للحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية وحقوق الإنسان الأساسية. كما طلب الاعلان أن تسعى سياسة الجوار الأوروبية الجديدة بوضوح لإقامة حوار فعال بين المنظمات الممثلة للمجتمع المدني والسلطات العامة والأقاليم، بدلا من مجرد مشاورات على الانترنت لا صلة لها بالموضوع في بعض الأحيان.
 
وصادف الاجتماع الذكرى السنوية ال20 لقمم يوروميد، التي تم إطلاقها على أساس إعلان برشلونة لعام 1995. وناقش المشاركون الوضع في المنطقة، مع التركيز على سياسة الجوار الأوروبية الجديدة، الحوار الإقليمي، ومشاركة والمجالس الاقتصادية والاجتماعية والجهات الفاعلة في تنمية المنطقة، وعلى الحاجة إلى استجابات مشتركة لتحديات الهجرة واللاجئين.مركز معلومات الجوار الأوروبي).
 
للاطلاع على المزيد
 
 
اللجنة الاقتصادية والاجتماعية الأوروبية :موقع
 
مركز معلومات الجوار الأوروبي  : المجتمع المدني والسلطات المحلية
 
اقرأ في: English Français